تخطى إلى المحتوى

طرق تنظيف الستائر وتعطيرها الستائر الستان و الشيفون و البيضاء

تنظيف الستائر

طرق تنظيف و غسيل الستائر و تعطيرها

إن الستائر هي من الأشياء الرائعة التي تضيف لمسة جمالية على المنزل فهي تعطي شكلا جماليا للمنزل ولكن هناك عيوب لوجودها ومن أهمها أن الأتربة دائما ما تتجمع عليها وتنظيفها يكون أمرا صعبا على صاحبة المنزل فهناك بعض أنواع الأقمشة غير قابلة للغسيل ولكن لابد من تنظيفها كي تبقى  بمظهر جميل وراقي لذلك سوف نقدم لكي طرق تنظيف الستائر بكل انواعها المختلفة في هذا التقرير فتابعي معنا .

 

طرق لتنظيف الستائر القطن أو الشيفون أو الدانتيل

– كوني حريصة كل الحرص على تنظيف هذا النوع من الستائر كل ثلاثة أشهر حتى لا يبهت لونها.

– قومي بنزع الشناكل الموجودة بالستائر من الأعلى في كل مرة تقومين بغسيل الستائر فيها حتى لا تصدأ ، وحتى لا يحدث نتش بخيوط الستارة، ثم قومي بإزالة الأتربة بفرشاة صغيرة بشكل يدوي .

– قومي بوضع الماء الفاتر في حوض الاستحمام وبعض من مسحوق الغسيل وكلور ألوان ثم ضعي الستارة فيها لمدة ساعتين وصفيها من الماء بعد ذلك.

–  قومي بوضع الستائر بالغسالة على دورة قصيرة بدون أن تضعيها على برنامج العصر وأن يكون البرنامج بارد، قومي بإضافة بعض من المعطر أو منعم الملابس في دورة الشطف قبل إغلاقها لتحصلي على رائحة جيدة .

– قومي بإضافة ثلاثة ملاعق من النشا للماء بعد عملية الشطف وسوف تحصلين على نتيجة مبهرة .

– قومي بإخراج الستائر من الغسالة بدون أن تستخدمي برنامج العصر، ثم قومي بنشرها بدون تعرضيها للشمس .

 

طرق لتنظيف الستائر المصنوعة من الحرير أو الستان أو القطيفة

– إحرصي على أن تقومي بإزالة الأتربة من هذة الأقمشة بشكل يومي، حتى تحافظي عليها وعلى نظافتها أطول فترة ممكنة وحتى لا تضطري لأن تقومي بفكها وتركيبها بصعوبة .

– يمكنك أن تقومي بإزالة الأتربة من الستائر بفرشاة صغيرة بدون فكها بشكل أسبوعي أو عن طريق المكنسة الكهربائية .

– بعد أن تقومي بإزالة الأتربة بشكل كامل من الستائر عليكي أن تقومي بمسحها بدون فركها بقطعة قماش مبللة بجزء بسيط من الماء والمطهر ، ولتنظيف البراقع عليكي أن تنظيفها في مكانها بدون إزالتها عن طريق إستخدام منظف خاص بالمفروشات ثم تعريضها للهواء الطلق حتى تجف من الماء .

– يمكن أن تقومي بإستخدام ماكينة البخار لتنظيف هذه الأنواع من الستائر، وعليكي أن تقومي بالبدء بالتنظيف من أعلى إلى أسفل وبعد أن تنتهي من التنظيف لا تقومي بفتح النوافذ حتى لا تلتصق الأتربة بها مرة أخرى .

– إذا كان هناك بقع بالستائر قومي بمزج بعضا من سائل الجلي بماء دافئ ثم ضعي به إسفنجه نظيفة وأعصريها ثم ضعي الرغوة على البقعة وأتركيها عشرة دقائق ، وقومي بإزالة الرغوة بقماش قطني الملمس وأتركيها تجف ، ويمكنك تجفيفها بإستشوار أو مكواة .

  • يمكنك أن تقومي بغسيل الستائر من هذا النوع بدون وضعها بالغسالة حتى لا تعرضيها للتلف ، على أن تقومي بإستخدام الماء البارد في تنظيفها ولا تعرضيها للشمس وإذا كانت من الستان أو الحرير لا تقومي بكيها إلا إذا جفت من المء تماما .

– إذا وجدتي أن لون حلقات الستائر قد تغير، عليكي بنقعها في خليط من الماء والخلط ودعكها جيدا حتى ترجع جديدة كما كانت .

– يمكنك أن تقومي بتنظيف ستائر الحمام عن طريق إستخدام الماء ومسحوق الغسيل بالغسالة على برنامج قصير المدة، ثم شطفها وتجفيفها جيدا ونشرها في الهواء .

 

كيفية تنظيف الستائر في مكانها بدون تحريكها

– تنظيف الستائر بالمكنسة الكهربائية :  يمكنك إستخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف الستائر كما تقومين بتنظف السجاد أيضا ، حيث أنه من السهل عليكي إحضارها وتمريرها على أطراف الستائر بداية من الجزء الأعلى ثم الأسفل منها ، وبعد أن تقومي بإزالة الغبار من عليها إمسحي الستارة بمنشفة مبللة بقطرات من الماء ويمكنك أن تضيفي أيضا مسحوق غسيل خالي من المبيضات وإحذري أن تفركيها .

– تنظيف الستائر بالبخار : إذا كان لديكي ألة بخار بالمنزل فإن عملية تنظيف الستائر بدون تحريكها سوف يكون أسهل بالنسبة إليكي ، عن طريق تمرير رأس الألة من أعلى الستارة ثم إلى الاسفل، وبعد أن تنتهي من إزالة الأتربة وتنظيفها أتركيها تجف وحدها بدون أن تفتحي النافذة .

تنظيف البقع من الستائر : لا تقومي بوضع الستارة بالغسالة لإزالة البقع فهناك طرق أسهل بدون تحريكها أو فكها ، وهي عن طريق مزج بعض من سائل الجلي بكوب من الماء الفاتر، ثم ضعي إسفنجة نظيفة بالخليط وأعصريها جيدا وضعي الرغوة الناتجة على البقعة وأتركيها لوقت بسيط ثم أزيليها بالماء وأتركيها حتى تجف وحدها أو أستخدمي المكواة لذلك الغرض .

 

خطوات تنظيف الستائر والبراقع بدون غسيلها أو إزالتها من مكانها

يوجد خطوات لابد أن تقومي بها بشكل أسبوعي لتنظيف الستائر بإستخدام المكنسة الكهربائية كما يلي:

– قومي بإستخدام فرشاة المكنسة الكهربائية الصغيرة كي تتجنبي شفط الأقمشة أثناء التنظيف.

– قومي بغسل الستائر كل فترة بالإضافة إلى تنظيفها من الأتربة بشكل أسبوعي كي تحافظي عليها.

– أما تنظيف البراقع عليكي أن تقومي بتنظيفها بمنظف مفروشات مخفف بقليل من الماء وتركها بالهوء الطلق لتجف.

– تنظيف ستائر الحمام يمكنك تنظيفها عن طريق الماء والمبيض ومسحوق الغسيل ثم شطفها جيدا

– تنظيف ستائر المطبخ أيضا يمكن غسلها بنفس الطريقة السابقة لستائر الحمام، ولكن إذا كانت متسخة بالدهون الصعبة التنظيف عليكي أن تقومي بنقعها وقتا طويلا بحوض الإستحمام مع وضع مسحوق من الغسيل وماء فاتر ويمكنك إضافة بعضا من مسحوق النشادر حتى تزيلي أي رائحة كريهة منها، ثم شطفها جيدا وتركها تجف بالهواء.

كيفية تعطير الستائر

من حين لأخر عليكي أن تقومي بتعطير الستائر عن طريق وضع معطر خاص بالمفروشات بعد تنظيفها عليه وتركها حتى تجف، وحتى تصبح رائحة منزلك لطيفة وجيدة.

 يمكنك زيارة : طريقة غسيل الستائرتنظيف السجاد من البقع  – طرق تنظيف الكنب من البقع الصعبة – طريقة تنظيف السيراميك

 

error: Content is protected !!